المحسنات البديعية
أهداف الدرس:
بعد التدريس باستخدام المدونة يتوقع في نهاية الدرس أن يكون الطالب قادرا على:- أن يتعرف الطالب على أهم المحسنات البديعية وأنواعها.
- أن يستشعر الطالب بالجماليات وسر جمال المحسنات البديعية.
- أن يميز الطالب بين أنواع المحسنات البديعية.
- قدرة الطالب على استخراج المحسنات البديعية من الأمثلة.
- إبداع الطالب في فهم أمثلةالمحسنات البديعية.
-
تضاد الإيجاب
وهو أن نأتي بالكلمتين متضادتين دون استخدام أدوات النفي ومن أمثلته:-
☻ " وهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شيء قدير "
☻ " قل هل يستوي الأعـمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور "
☻ يا مصر هل بعد هذا اليأس متسع يجري الرجاء به في كل مضطرب
☻ كم مربي فيك عيش لست أذكره ومر بي فيك عيش لست أنساهإذا تأملت الأمثلة السابقة تجد بكل منها كلمتين متضادتين في المعنى
-
تضاد السلب
وهو أن نأتي بالكلمة مكررة مرة بالإثبات ومرة بالنفي ومن أمثلته:-
☻ " قل هل يستوي الذين يعـلمون والذين لا يعـلمون "
☻ " فلا تخافوهم وخافون "
☻ فسار به من لا يسير مشمرا وغنى به من لا يغني مغـرداسر جمال الطباق
يوضح المعنى ويؤكده وقد يفيد العموم والشمول مثل قوله تعالى " له الحمد في الأولى والآخرة "
ثانيا المقابلة
هو تناقض مضمون جملتين كما في الأمثلة التالية : -
☻ " ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه"
☻ فإن رحلوا فليس لهم مفـر وإن حلوا فليس لهم مقـــر
☻ فلو عـلم الإنسان ما هو كائن لما نام سمار ولا هـب هاجع
☻ لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعـد
☻ طواه الردى عني فأضحى مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعد
☻ ما قضينا ساعة في عرسه وقضينا العمر في مأتمهتأمل الأمثلة التالية تجد في كل منها جملتين متناقضتين في المعـنى
ثالثا : السجع
هو تماثل الحرف الأخير في الفاصلتين (أي في آخر الجملتين ) وهو لا يأتي في الشعر ولا يأتي إلا في النثر ومن أمثلة : ـ
☻ " فأما اليتيم فلا تقهر, وأما السائل فلا تنهر "
☻ اللهم أعط منفقا خلفا , أعط ممسكا تلفا "
☻ "لما قفلت من الحج مع من قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل "
☻ " وهب أن هذا الرأس لتيس ، وأننا لم نر هذا التيس "
☻ " اللهم خذ بأيدينا فقد عـثرنا ، واستر علينا فقد أعـورنا "
☻ " فإن تقوى الله أفضل زاد , وأفضل عاقبة ليوم المعاد "
☻ " ثم عمد إلى رأسي يغسله , وإلى الماء يرسله "إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد أن كلا منها يتكون من جملتين وكلاهما ينتهيان بحرف واحد
سر جمال السجع
يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس ويثير الانتباه
رابعا : الازدواج
وهو توازن الجمل في الطول والرنين الموسيقي مثل :-
☻ " ثروة من الألوان والعـطور وذخر من البشاشة والرواء
☻ " كان أحمد بن عبد الوهاب مفرط القصر ويدعي أنه مفرط الطول "
☻ " فالاتئاد الاتئاد , والتثبت التثبت "سر جمال الازدواج
يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس ويثير الانتباه
خامسا : الجناس
هو تشابه الكلمتين في الحروف وترتيبها وحركاتها أو تقاربهما في ذلك مع اختلاف في المعنى وينقسم إلى : --
الجناس التام
وهو التشابه التام بين كلمتين في الحروف وترتيبها وحركاتها مع اختلافهما في المعـنى . ومن أمثلته
☻ " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "
☻ ولو أن وصلا عـلـلوه بقربة لما أن من حمل الصبابة والجوى
☻ما مات من كرم الزمان فـــإنه يحيا لدى يحـــيى بن عــــــبد الله
☻عباس عباس إذا احتدم الوغى والفـضـــل فضل والربيـــــــع ربيع
☻ فلم تضع الأعــادي قدر شانـي ولا قـــالوا فــــلان قــــــد رشاني
☻ لو زارنا طيف ذات الخال أحيانا ونحن في حفر الأجـــداث أحيـــاناتأمل الكلمات المخطوطة تجد في كل مثال كلمة تكررت مع اختلاف المعنى وهي كالتالي على ترتيب الأمثلة
الكلمة معناها الأول معناها الثاني الساعة يوم القيامة فترة من الزمن أن من الحروف بكى يحيا يعيش اسم شخص عباس اسم شخص مقطب الوجه فضل اسم شخص معروف وخير ونماء ربيع اسم شخص عطاء ونماء قدر شاني مكانتي قد أعطاني رشوة أحيان بعض الوقت مضاد أماتنا -
الجناس الناقص
تقارب في الحروف وترتيبها وحركاتها مع اختلافهما في المعنى . أي غير متشابهين تشابها تاما ومن أمثلته
☻ إن البكـــــــاء هــــو الشفـــاء من الجــوى بين الجوانـــــح
☻ بيض الصفائح لا سود الصفائح في جلائهن الشك والريب
☻ من بحــــــر جــــودك أغــترف وبفضـــــل عــــــلمك أعترف
☻ والحسن يظهر في بيتين رونقـــه بيت من الشِعـر أو بيت من الشَعـرتأمل الكلمتين المخطوطين تجد تشابها بينهما في الحروف مع اختلاف في المعنى كما يوضحها الجدول التالي على ترتيب الأمثلة
الكلمتان المعنيان الاختلاف بينهما الجوى / الجوانح الاشتياق / الضلوع زيادة حرفين الهوى / الهوان الحب / الذل زيادة حرف أغترف / أعترف آخذ / أقر الغين / العين الشعر / الشَعر قول الشعر / شعر الرأس كسر الشين / فتحها سر جمال الجناس
يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس ويثير الانتباه
سادسا : حسن التقسيم
ويقصد به تقسيم البيت الشعري أو الشطر إلى جمل متساوية في الطول , ومن أمثلته : -
☻ متفــــــرد بصبــــابتي ، متفـــــــرد بكــــآبتي , متفــــرد بعـــنائي
☻ تدبير معـتصم ، بالله منتـــقم له مرتغـب ، في الله مرتقب
☻ مثابة أرزاق , ومهبط حكمة ومطـلع نـور , وكنز عـظات
لاحــــظ : في هده الأمثلة تجد بعـض الأبيات قد قسمت إلى ثلاث جمل أو أربع متساوية في الطولسر جمال حسن التقسيم
مثل السجع والجناس يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس
-
الجناس التام
وهو التشابه التام بين كلمتين في الحروف وترتيبها وحركاتها مع اختلافهما في المعـنى . ومن أمثلته
قال تعالى :( الله نور السماوات والأرض) قال تعالى( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)
ردحذفاستخرج من الآيات طباقا ، وبين نوعه؟
الطباق (السماوات والارض) نوعه طباق ايجاب
ردحذف(يعلمون ، لا يعلمون) نوعه طباق سلب
الطباق هو السماوات والارض ونوعه طباق ايجاب لعلاقه التضاد
ردحذفوايضا يعلمون ولا يعلمون طباق سلب لوجود اداه النفي لا
برافو يا آلاء
حذفيعلمون لا يعلمون يكون طباق سلب بسبب وجود لا (اداه النفي)
ردحذف(السماوات والارض) طباق ايجاب
ردحذف(يعلمون لا يعلمون) طباق سلب
فيه نوعين من الطباق ، طباق ايجاب في الايه الاولي وهو السماوات والارض
ردحذفوطباق سلب في الايه الثانيه وهو يعلمون ولا يعلمون
ممتازة يا مرام
حذفالسؤال دا سهل اوي يا مس
ردحذفالسماوات والارض في الايه الاولي
ويعلمون ولا يعلمون في الايه الثانيه
ماشي يا أسماء خليكي مركزة معايا كدا على طول
حذفالسماوات والارض وهو طباق ايجاب بسبب وجود التضاد
ردحذفبرافو يا خلود كملي اجابتك يلا
حذفالطباق هو السماوات والارض
ردحذفوايضا يعلمون ولا يعلمون
صح يا منة
حذفمش فاهمه السؤال دا يا مس
ردحذفسجى في الأية الأولى السماوات والأرض طباق إيجاب لوجود التضاد والآية الثانية يعلمون ولا يعلمون طباق سلب لوجود النفي
حذفالسماوات والارض لان بينهم علاقه تضاد
ردحذفبحب شرحك اوي يا مس
ردحذفشكرا حبيبتي
حذفالسماوات والارض لوجود علاقه التضاد
ردحذفيعلمون ولا يعلمون لوجود اداه النفي لا
برافو
حذفالسماوات والارض بسبب وجود تضاد
ردحذفيعلمون، لا يعلمون بسبب الاداه لا
ممتازة يا آية
حذفالطباق في الايه الاولي هو السماوات والارض
ردحذفوفي الايه الثانيه يعلمون ولا يعلمون
السماوات والارض طباق ايجاب
ردحذفيعلمون ولا يعلمون طباق سلب
كلامك مظبوط يا جهاد
حذفس١ بين المحسن البديعي فيما يلي مبيننا أثرة في المعنى٠
ردحذف١- فإن رحلو فليس لهم مفر
وإن حلو فليس لهم مقر
٢- اللهم أعط منفقا خلفا
وأعط ممسكا تلفا
مفر ومقر نوعه المقابله، علاقته التناقض
ردحذفخلفا وتلفا نوعه سجع، سر جماله يعطي جرسا موسيقيا
ممتازة يا مي
حذففي الاول مفر، مقر مقابله علاقته التناقض
ردحذففي الثاني خلفا، تلفا سجع
برافو نسمة
حذفمفر ومقر مقابله لوجود التناقض
ردحذفخلفا وتلفا سجع وجماله يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الاذن
أيه الجمال دا يا بنات
حذفمفر ومقر بينهم مقابله بسبب التناقض
ردحذفخلفا وتلفا وسر جماله وجود جرس موسيقي في الكلام يثير الاذن
صح
حذفمس لو سمحتي ممكن تحلي السؤال دا لإني مش عارفه احله
ردحذفحاضر بس أنت محتاجة ترجعي لشرح الدرس مرة تانية
حذفمفر، مقر مقابله لوجود التناقض
ردحذفخلفا، تلفا سجع وسر جماله وجود جرس موسيقي في الكلام يشد الانتباه
مفر ومقر مقابله بسبب وجود التناقض
ردحذفصحيح بس كملي إجابتك
حذف(مفر ومقر) مقابله
ردحذف(خلفا وتلفا) سجع
أين سر الجمال يا شفاء
حذفمفر ومقر بينهم تناقض
ردحذفخلفا وتلفال بينهم جرس موسيقي
صح
حذفالدرس دا سهل جدا وجميل
ردحذفدا معناه انك فهمتي الدرس يا إيمان بالتوفيق ان شاء الله
حذفأنا هعطيكم سؤالين تحلوهم مع نفسكم واللي محتاج أي مساعدة يكلمني
ردحذفوإذا ما ازددت علما زادني علما بجهلي
ردحذفس١ عيني محسنا بديعيا في البيت وأذكري قيمته؟
أشكو وأشكر فعله
فأعجب لشاك من شاكر س٢ استخرجي المحسن البديعي ' وأذكري نوعه وسر جماله٠
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف