المحسنات البديعية

أهداف الدرس:

بعد التدريس باستخدام المدونة يتوقع في نهاية الدرس أن يكون الطالب قادرا على:
  1. أن يتعرف الطالب على أهم المحسنات البديعية وأنواعها.
  2. أن يستشعر الطالب بالجماليات وسر جمال المحسنات البديعية.
  3. أن يميز الطالب بين أنواع المحسنات البديعية.
  4. قدرة الطالب على استخراج المحسنات البديعية من الأمثلة.
  5. إبداع الطالب في فهم أمثلةالمحسنات البديعية.

  6. الشرح

    المحسنات البديعية هي الجوانب البلاغية المرتبطة بالجوانب اللفظية ومن أهمها ما يلي

    أولا : الطباق

    هو أن تتضمن الجملة كلمتين متضادتين من حيث المعـنى مثل ( الجهل / العلم ) ( النور / الظلمات ) (يعلمون / لا يعلمون ) وينقسم الطباق إلى قسمين : -
    1. تضاد الإيجاب وهو أن نأتي بالكلمتين متضادتين دون استخدام أدوات النفي ومن أمثلته:-
      ☻ " وهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شيء قدير "
      ☻ " قل هل يستوي الأعـمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور "
      ☻ يا مصر هل بعد هذا اليأس متسع يجري الرجاء به في كل مضطرب
      ☻ كم مربي فيك عيش لست أذكره ومر بي فيك عيش لست أنساه
      إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد بكل منها كلمتين متضادتين في المعنى

    2. تضاد السلب وهو أن نأتي بالكلمة مكررة مرة بالإثبات ومرة بالنفي ومن أمثلته:-
      ☻ " قل هل يستوي الذين يعـلمون والذين لا يعـلمون "
      ☻ " فلا تخافوهم وخافون "
      ☻ فسار به من لا يسير مشمرا وغنى به من لا يغني مغـردا

      سر جمال الطباق
      يوضح المعنى ويؤكده وقد يفيد العموم والشمول مثل قوله تعالى " له الحمد في الأولى والآخرة "



      ثانيا المقابلة

      هو تناقض مضمون جملتين كما في الأمثلة التالية : -
      ☻ " ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه"
      ☻ فإن رحلوا فليس لهم مفـر وإن حلوا فليس لهم مقـــر
      ☻ فلو عـلم الإنسان ما هو كائن لما نام سمار ولا هـب هاجع
      ☻ لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها وأخلفت الآمال ما كان من وعـد
      ☻ طواه الردى عني فأضحى مزاره بعيدا على قرب قريبا على بعد
      ☻ ما قضينا ساعة في عرسه وقضينا العمر في مأتمه
      تأمل الأمثلة التالية تجد في كل منها جملتين متناقضتين في المعـنى

      ثالثا : السجع

      هو تماثل الحرف الأخير في الفاصلتين (أي في آخر الجملتين ) وهو لا يأتي في الشعر ولا يأتي إلا في النثر ومن أمثلة : ـ
      ☻ " فأما اليتيم فلا تقهر, وأما السائل فلا تنهر "
      ☻ اللهم أعط منفقا خلفا , أعط ممسكا تلفا "
      ☻ "لما قفلت من الحج مع من قفل ، ونزلت حلوان مع من نزل "
      ☻ " وهب أن هذا الرأس لتيس ، وأننا لم نر هذا التيس "
      ☻ " اللهم خذ بأيدينا فقد عـثرنا ، واستر علينا فقد أعـورنا "
      ☻ " فإن تقوى الله أفضل زاد , وأفضل عاقبة ليوم المعاد "
      ☻ " ثم عمد إلى رأسي يغسله , وإلى الماء يرسله "
      إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد أن كلا منها يتكون من جملتين وكلاهما ينتهيان بحرف واحد

      سر جمال السجع
      يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس ويثير الانتباه


      رابعا : الازدواج

      وهو توازن الجمل في الطول والرنين الموسيقي مثل :-
      ☻ " ثروة من الألوان والعـطور وذخر من البشاشة والرواء
      ☻ " كان أحمد بن عبد الوهاب مفرط القصر ويدعي أنه مفرط الطول "
      ☻ " فالاتئاد الاتئاد , والتثبت التثبت "

      سر جمال الازدواج
      يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس ويثير الانتباه


      خامسا : الجناس

      هو تشابه الكلمتين في الحروف وترتيبها وحركاتها أو تقاربهما في ذلك مع اختلاف في المعنى وينقسم إلى : -
      1. الجناس التام وهو التشابه التام بين كلمتين في الحروف وترتيبها وحركاتها مع اختلافهما في المعـنى . ومن أمثلته
        ☻ " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "
        ☻ ولو أن وصلا عـلـلوه بقربة لما أن من حمل الصبابة والجوى
        ☻ما مات من كرم الزمان فـــإنه يحيا لدى يحـــيى بن عــــــبد الله
        ☻عباس عباس إذا احتدم الوغى والفـضـــل فضل والربيـــــــع ربيع
        ☻ فلم تضع الأعــادي قدر شانـي ولا قـــالوا فــــلان قــــــد رشاني
        ☻ لو زارنا طيف ذات الخال أحيانا ونحن في حفر الأجـــداث أحيـــانا
        تأمل الكلمات المخطوطة تجد في كل مثال كلمة تكررت مع اختلاف المعنى وهي كالتالي على ترتيب الأمثلة
        الكلمة معناها الأول معناها الثاني
        الساعة يوم القيامة فترة من الزمن
        أن من الحروف بكى
        يحيا يعيش اسم شخص
        عباس اسم شخص مقطب الوجه
        فضل اسم شخص معروف وخير ونماء
        ربيع اسم شخص عطاء ونماء
        قدر شاني مكانتي قد أعطاني رشوة
        أحيان بعض الوقت مضاد أماتنا

      2. الجناس الناقص تقارب في الحروف وترتيبها وحركاتها مع اختلافهما في المعنى . أي غير متشابهين تشابها تاما ومن أمثلته
        ☻ إن البكـــــــاء هــــو الشفـــاء من الجــوى بين الجوانـــــح
        ☻ بيض الصفائح لا سود الصفائح في جلائهن الشك والريب
        ☻ من بحــــــر جــــودك أغــترف وبفضـــــل عــــــلمك أعترف
        ☻ والحسن يظهر في بيتين رونقـــه بيت من الشِعـر أو بيت من الشَعـر
        تأمل الكلمتين المخطوطين تجد تشابها بينهما في الحروف مع اختلاف في المعنى كما يوضحها الجدول التالي على ترتيب الأمثلة
        الكلمتان المعنيان الاختلاف بينهما
        الجوى / الجوانح الاشتياق / الضلوع زيادة حرفين
        الهوى / الهوان الحب / الذل زيادة حرف
        أغترف / أعترف آخذ / أقر الغين / العين
        الشعر / الشَعر قول الشعر / شعر الرأس كسر الشين / فتحها

        سر جمال الجناس
        يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس ويثير الانتباه


        سادسا : حسن التقسيم

        ويقصد به تقسيم البيت الشعري أو الشطر إلى جمل متساوية في الطول , ومن أمثلته : -
        ☻ متفــــــرد بصبــــابتي ، متفـــــــرد بكــــآبتي , متفــــرد بعـــنائي
        ☻ تدبير معـتصم ، بالله منتـــقم له مرتغـب ، في الله مرتقب
        ☻ مثابة أرزاق , ومهبط حكمة ومطـلع نـور , وكنز عـظات
        لاحــــظ : في هده الأمثلة تجد بعـض الأبيات قد قسمت إلى ثلاث جمل أو أربع متساوية في الطول

        سر جمال حسن التقسيم
        مثل السجع والجناس يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن وترتاح له النفس

تعليقات

  1. قال تعالى :( الله نور السماوات والأرض) قال تعالى( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)
    استخرج من الآيات طباقا ، وبين نوعه؟

    ردحذف
  2. الطباق (السماوات والارض) نوعه طباق ايجاب
    (يعلمون ، لا يعلمون) نوعه طباق سلب

    ردحذف
  3. الطباق هو السماوات والارض ونوعه طباق ايجاب لعلاقه التضاد
    وايضا يعلمون ولا يعلمون طباق سلب لوجود اداه النفي لا

    ردحذف
  4. يعلمون لا يعلمون يكون طباق سلب بسبب وجود لا (اداه النفي)

    ردحذف
  5. (السماوات والارض) طباق ايجاب
    (يعلمون لا يعلمون) طباق سلب

    ردحذف
  6. فيه نوعين من الطباق ، طباق ايجاب في الايه الاولي وهو السماوات والارض
    وطباق سلب في الايه الثانيه وهو يعلمون ولا يعلمون

    ردحذف
  7. السؤال دا سهل اوي يا مس
    السماوات والارض في الايه الاولي
    ويعلمون ولا يعلمون في الايه الثانيه

    ردحذف
    الردود
    1. ماشي يا أسماء خليكي مركزة معايا كدا على طول

      حذف
  8. السماوات والارض وهو طباق ايجاب بسبب وجود التضاد

    ردحذف
  9. الطباق هو السماوات والارض
    وايضا يعلمون ولا يعلمون

    ردحذف
  10. مش فاهمه السؤال دا يا مس

    ردحذف
    الردود
    1. سجى في الأية الأولى السماوات والأرض طباق إيجاب لوجود التضاد والآية الثانية يعلمون ولا يعلمون طباق سلب لوجود النفي

      حذف
  11. السماوات والارض لان بينهم علاقه تضاد

    ردحذف
  12. السماوات والارض لوجود علاقه التضاد
    يعلمون ولا يعلمون لوجود اداه النفي لا

    ردحذف
  13. السماوات والارض بسبب وجود تضاد
    يعلمون، لا يعلمون بسبب الاداه لا

    ردحذف
  14. الطباق في الايه الاولي هو السماوات والارض
    وفي الايه الثانيه يعلمون ولا يعلمون

    ردحذف
  15. السماوات والارض طباق ايجاب
    يعلمون ولا يعلمون طباق سلب

    ردحذف
  16. س١ بين المحسن البديعي فيما يلي مبيننا أثرة في المعنى٠
    ١- فإن رحلو فليس لهم مفر
    وإن حلو فليس لهم مقر
    ٢- اللهم أعط منفقا خلفا
    وأعط ممسكا تلفا

    ردحذف
  17. مفر ومقر نوعه المقابله، علاقته التناقض
    خلفا وتلفا نوعه سجع، سر جماله يعطي جرسا موسيقيا

    ردحذف
  18. في الاول مفر، مقر مقابله علاقته التناقض
    في الثاني خلفا، تلفا سجع

    ردحذف
  19. مفر ومقر مقابله لوجود التناقض
    خلفا وتلفا سجع وجماله يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الاذن

    ردحذف
  20. مفر ومقر بينهم مقابله بسبب التناقض
    خلفا وتلفا وسر جماله وجود جرس موسيقي في الكلام يثير الاذن

    ردحذف
  21. مس لو سمحتي ممكن تحلي السؤال دا لإني مش عارفه احله

    ردحذف
    الردود
    1. حاضر بس أنت محتاجة ترجعي لشرح الدرس مرة تانية

      حذف
  22. مفر، مقر مقابله لوجود التناقض
    خلفا، تلفا سجع وسر جماله وجود جرس موسيقي في الكلام يشد الانتباه

    ردحذف
  23. مفر ومقر مقابله بسبب وجود التناقض

    ردحذف
  24. (مفر ومقر) مقابله
    (خلفا وتلفا) سجع

    ردحذف
  25. مفر ومقر بينهم تناقض
    خلفا وتلفال بينهم جرس موسيقي

    ردحذف
  26. الدرس دا سهل جدا وجميل

    ردحذف
    الردود
    1. دا معناه انك فهمتي الدرس يا إيمان بالتوفيق ان شاء الله

      حذف
  27. أنا هعطيكم سؤالين تحلوهم مع نفسكم واللي محتاج أي مساعدة يكلمني

    ردحذف
  28. وإذا ما ازددت علما زادني علما بجهلي
    س١ عيني محسنا بديعيا في البيت وأذكري قيمته؟
    أشكو وأشكر فعله
    فأعجب لشاك من شاكر س٢ استخرجي المحسن البديعي ' وأذكري نوعه وسر جماله٠

    ردحذف
  29. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الاستعارة

التشبيه